الأخبار

بموافقة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجالله السلمي وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ووفق رؤية الإدارة العامة لتقنية المعلومات بأهمية المشاركة المجتمعية بما يخدم منسوبي الجامعة وفئة الطلبة في المجال التقني على وجه التحديد وبما يتوافق مع خطة الجامعة الاستراتيجية وبما يسهم في التحول الرقمي بمجالاته المختلفة، ويتوافق مع خطة التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 والتي تركز على تأهيل العنصر البشري والاستثمار فيه لتحقيق الرؤية. وحيث أن التحول للاقتصاد المعرفي يرتكز أساسًا على وجود مجتمع معرفي مؤهل وقادر على الابتكار والتشارك والتواصل الفعال.  وحيث أن سوق الألعاب الالكترونية من الأسواق المعرفية الكبيرة والمؤثرة في العالم بما يرتبط به من وسائل تواصل اجتماعي وتصميم وتطوير والبرمجة ونشر للثقافة والمعرفة وزيادة للتوعية وارتباطها الوثيق بمجال تقنية المعلومات فقد رأت الإدارة أن تؤسس نادٍ طلابي في رحاب الجامعة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب يسهم في تحقيق هذه الأهداف بما يتناسب مع رؤيته ورسالته وأهدافه.   نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها هو نادٍ طلابي مركزي يهتم بالأنشطة المرتبطة بالألعاب الإلكترونية واستخداماته، ويسعى لتكوين مجتمع معرفيٍّ واعٍ في مجالات الألعاب الإلكترونية، من خلال المجال التقني للمساهمة في تحقيق خطة الجامعة الاستراتيجية، ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 . كما يسهم في تطوير القدرات الذهنية والعقلية والجدارات المعرفية والعملية المختلفة كالتفكير الناقد والإبداعي والعمل الجماعي والقيادة ومهارات التواصل الفعال والتخطيط ومهارات حل المشاكل والمهارات التقنية وغيرها لأعضاء النادي ومنتسبيه. ويتبع النادي للإدارة العامة لتقنية المعلومات.   الرؤية تكوين وتمكين مجتمع طلابي مهتم بمجال الالعاب الالكترونية وتطبيقاتها في الجامعة.   الرسالة المساهمة في تطوير مجتمع معرفي في الألعاب الإلكترونية واستخداماتها وتطويرها وبرمجتها، وتطوير مهارات التفكير والابتكار لمنتسبي النادي.   الأهداف العامة   إنشاء نادٍ متخصص بالالعاب الالكترونية بمجالاته المختلفة للمساهمة في التدريب والتأهيل وتنمية مهارات منتسبيها       الشخصية.   نشر ثقافة الالعاب الالكترونية بين طلاب الجامعة ودورها في مجال التعلم والتفكير.   المساهمة في تحقيق رسالة الجامعة ودعم رؤية المملكة 2030 في المجال التقني ومجال الألعاب الإلكترونية والذكاء       الاصطناعي لدعم اقتصاد التقنية والمعرفة.   تكوين فريق تقني مؤهل للمشاركة في مسابقات الألعاب الإلكترونية المحلية والدولية.   عقد الشراكات والاستفادة من الخبرات المختلفة كالاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية والمشاركة في       أنشطتها.   تهيئة البيئة التقنية اللازمة لتنفيذ الانشطة المتعلقة بالالعاب الالكترونية وتطبيقاتها، ودعم المهتمين والمهتمات       في هذا المجال.   المساهمة في اكتشاف المواهب ودعمها وتوجيهها في مجال الألعاب الإلكترونية وبث روح التعاون، وتنمية قدرات       الابتكار والتفكير، والجانب الاجتماعي والأخلاقي للالعاب الالكترونية.   تطوير تطبيقات ثقافية وتعليمية في الجامعة.   شروط العضوية      أن يكون من منسوبي الجامعة فئة الطلبة والطالبات ويكون من المهتمين بمجال الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها .      ان يشارك بفعالية في أنشطة وفعاليات النادي المختلفة. للتسجيل والانضمام ( اضغط هنا )
Teacher Students Ratio is considered as one of the important academic quality parameters to deliver quality education. College of Applied Medical Science (CAMS) teacher students ratio varies significantly from department to department. As compared to the Average teacher students ratio (12.2) at Health Science College of King Khalid University, The CAMS average teacher students ratio is 17 which seems to be very higher. Male and Female average students ration is also very high as compared to the Health Science College at King Khalid University.
نظمت وحدة القياس والتقويم بكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها ورشة عمل بعنوان "تحليل نتائج الاختبار: المبرر والتطبيق" بالتعاون مع مركز القياس والتقويم بجامعة الملك خالد يوم الإثنين الموافق 9 أبريل 2018 م. وألقى وكيل الكلية للتطوير والجودة د. عبدالرحيم حكمي كلمة عن هدف الورشة وأهمية الوحدة, ثم بدأ د. راجاجوبالان بارسانا عرضا عن الأهداف التفصيلية, ثم قدم د. محمد مهتاب عرضا مفصلا عن طريقة التحليل الإحصائي لنتائج الاختبارات حسب نماذج مركز القياس والتقويم باستخدام برنامج SPSS. وقد تم مشاركة شطر الطالبات بالسامر باستخدام فيديو المؤتمرات.
بزيارة مركز نمو الطفل لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بخميس مشيط ممثلا في رئيسة القسم شطر البنات أ.بتول الخميس و رائدة النشاط الطلابي د. غادة قورة و أ. رنا عبد الرحمن المعيدة بالقسم و عدد من طالبات المستويين السابع و الثامن بالقسم و ذلك بناء على دعوة رسمية من المركز ، حيث ألقى عدد من أخصائيات المركز المتخصصات في الاضطراب التوحدي للطفل محاضرات عن كيفية التعرف على المرض، الإكتشاف المبكر للحالة، كيفية التعامل معها، معالجتها في العيادات التخصصية و العناية به في المنزله، و هناك التقينا بعض أمهات الأطفال المصابين المسجلين في المركز، و قد كانت المادة العلمية المقدمة ذات فائدة بالغة للحضور. في نهاية البرنامج قامت إدارة المركز بتقديم شهادات تقدير لأعضاء هيئة التدريس الحاضرات و اصطحابهن و الطالبات لجولة في وحدات العلاج الوظيفي و العلاج الطبيعي و فصول الأطفال، و تم مناقشة  أهمية التواصل الدائم بين جامعة الملك خالد ممثلة في قسم العلاج الطبيعي و مركز نمو الطفل لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة.
شاركت كلية العلوم الطبية التطبيقية بابها ومنسوبيها في الأقسام المختلفة ( قسم علوم التأهيل الطبى- قسم علوم المختبرات الاكلينيكية - قسم علوم الأشعة التشخيصية) في خدمة المجتمع الصحى في مدينة بللسمر الذى نظمته جامعة الملك خالد خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل في الفترة من 1/4 الى 5/4 عام 2018 حيث تم تقديم الخدمات الصحية والاستشارات لأهالى بللسمر وما حولها بواسطة منسوبى الكلية من الاقسام المختلفة. وقدم الفريق العامل من منسوبى الكلية خدمات مختلفة في مجال الفحص السريرى والاشعاعى والاستشارات في مجال التاهيل الطبى.
يوم الخميس الموافق 22/3/2018 في مسرح المدرسة الثانوية الثانية عشر بالعزيزية، خميس مشيط، و بعد تنظيم طالبات المدرسة و بحضور جميع المعلمات و موظفات المدرسة بدأ البرنامج في تمام الساعة التاسعة و النصف صباحا بالقران الكريم ثم النشيد الوطني و قامت احدى الطالبات المشاركات بالتقديم للمحاضرات و التي تناولت موضوع القوام السليم في مختلف فئات المجتمع و هي (الاطفال, المرأة الحامل, الموظفين, الرياضيين, و كبار السن) و تخلل المحاضرات أسئلة عن موضوع المحاضرات و توزيع جوائز رمزية على طالبات المدرسة، و تم توزيع بعض التوزيعات ذات الصلة بهدف البرنامج على المعلمات و الطالبات , و في نهاية البرنامج الذي استمر على مدى ساعة تقريبا قامت مسؤلة المشاركة المجتمعية بالمدرسة بتكريم أعضاء هيئة التدريس و الطالبات من قسم العلاج الطبيعي القائمين على البرنامج  وكان البرنامج بإشراف د.غادة محمد قورة رائدة النشاط بقسم العلاج الطبيعي
طلاب من قسم مختلف (علوم الأشعة ، علوم التأهيل الطبي ، علوم المختبرات الإكلينيكية) في كلية العلوم الطبية التطبيقية يحتفلون بمرحلة التخرج العشرين في جامعة الملك خالد - أبها المقرر في يوم الأربعاء 28 مارس 2018 في مدينة الأمير سلطان الرياضية في المحلة. يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود ، محافظ منطقة عسير ، حفل تخريج طلاب جامعة الملك خالد العشرون.  من جانبه أوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية رئيس اللجنة المنظمة للحفل الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم  بأن الجامعـة تضع على أولويات اهتماماتها ببناء الإنسان الملم بقيم العلم والمعرفة ، وإعداد الكوادر المؤهلة لتحقيق أهداف التنمية في بلادنا الحبيبة ولا شك أن الخريج يصل إلى تلك المرحلة وقد تسلح بكل ما يحتاجه من جامعته لتهيئته لذلك، كما ينتظر الوطن هؤلاء الشباب والشابات بأحضان ملؤها الحب والترحيب والفرحة حيث سيصبحون قصة نجاح حقيقية  تشارك في رسم معالم لوحة الوطن الزاهية وتضعه في مكانه الذي يستحقه بين مصاف الدول. وأضاف العمري بأن يوم التخرج يوم بهيج من أيام الجامعة يزيده بهاء وجمالا رعاية أمير منطقة عسير حفظه الله. كما أوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن بن عيد القرني أن عدد الطلبة الخريجين هذا العام بلغ (١٤٠٤٧) خريج وخريجة تزودوا بالعلم والمعرفة من ٢٩ كلية مختلفة تضم أكثر من ٥٠ تخصص، صممت وفق معايير عالمية لتواكب التطور في كل مجال من مجالات العلوم المختلفة.
في مدينة الأمير سلطان الرياضية في المحلة ، سيقوم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود ، محافظ منطقة عسير ، برعاية حفل تخريج طلاب جامعة الملك خالد الـ20 يوم الأربعاء القادم ، أي 28/08/2018. سوف يشارك طلاب السنة النهائية من كليتنا (علم الأشعة ، علوم التأهيل الطبي وعلوم المختبرات الإكلينيكية) في حفل التخرج.
حصلت كلية العلوم الطبية التطبيقية (CAMS) المركز الأول في مستودع الأبحاث وحصل عضو هيئة التدريس د. عبدالرحيم رفدان حكمي (وكيل الكلية للتطوير والجودة - وعضو هيئة التدريس بقسم علوم المختبرات الإكلينيكية) على المركز الثاني ضمن الباحثين الأكثر إثراء للفترة من 25 فبراير إلى 11 مارس 2018. هذه هي المرة الثانية التي تحتل فيها الكلية المركز الأول بين جميع الكليات في مجال مستودع الأبحاث وأفضل فئة من الباحثين الأكثر إثراء.
أقام نادي العلوم الطبية بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب فعالية للتوعية بمرض هشاشة العظام بحضور مساعدة عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية وعدد من مشرفات الأقسام ومنسوبات الجامعة من عضوات وموظفات وطالبات المركز الجامعي، بالإضافة إلى مشاركة المستشفى السعودي الألماني والذي قدم خصومات لفحص مرض هشاشة العظام. وقد قام طالبات قسم العلوم الاشعاعية بالتركيز على على ثلاث محاور رئيسية:  اعراض واسباب هشاشة العظام. الوقاية من هشاشة العظام.​ لجانب العلاجي الغذائي لهشاشة العظام
أقام نادي العلوم الطبية بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب فعالية للتوعية بجهاز المناعة بحضور مساعدة عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية وعدد من مشرفات الأقسام ومنسوبات الجامعة من عضوات وموظفات وطالبات المركز الجامعي، وكانت الفعالية تهدف إلي التعريف اكثر حول اهمية الجهاز المناعي حيث تم تغطية أربع محاور أساسية: التعريف بالجهاز المناعي خطوط دفاع جهاز المناعة واهم وظائفه. امراض جهاز المناعة الاكثر انتشارًا. طرق الحفاظ ودعم اجهزتنا المناعية واساليب الوقاية. كما شملت الفعالية على ركن للضيافة كنقطة استقطابية للضيوف واحتوت على تقديمات طعام صحّية وتوزيعات ومنشورات تثقيفية ومقاطع فيديو توعوية
حقق فريق جامعة الملك خالد بطولة اختراق الضاحية للجامعات التي نظمها الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية أمس ضمن تجمعه الثالث لبطولاته تحت رعاية معالي وزير التعليم رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدكتور أحمد العيسى باستضافة جامعة بيشة, وبحضور معالي مدير جامعة بيشة الدكتور أحمد نقادي ومحافظ بيشة محمد بن سعيد بن سبرة ورئيس الاتحاد الدكتور عبدالله البقمي وأمين عام الاتحاد الدكتور صلاح السقاء وعميد شؤون الطلاب بجامعة بيشة الدكتور محمد آل عجيم. وحل فريق جامعة جازان في المركز الثاني بالسباق الذي بلغت مسافته 5,8 كيلومتر وشارك فيه 150 عداء يمثلون 25 جامعة وكلية حكومية وأهلية, وجاء في المركز الثالث فريق جامعة الملك عبدالعزيز وحل فريق الجامعة الإسلامية في المركز الرابع, يليه في المركز الخامس فريق جامعة الملك سعود, وحل سادسا فريق جامعة أم القرى, وفي المركز السابع فريق جامعة الباحة, وفي المركز الثامن جامعة الطائف. وفي نتائج الفردي نال العداء فيصل أيثورشوي من الجامعة الإسلامية المركز الأول بزمن 02:48:27 دقيقة, وحل ثانيا عداء جامعة الملك خالد عقيل العامري بزمن 00:59:29 دقيقة. وفي المركز الثالث عداء جامعة الملك عبدالعزيز محمد مدخلي بزمن 30:13:00 دقيقة, وحل رابعا زميله عصام عبدالحميد بزمن 30:24:00 دقيقة, وفي المركز الخامس عداء جامعة الطائف يوسف عسيري بزمن 30:55:00 دقيقة, وحل سادسا عداء جامعة الملك خالد فهيد الحارثي بزمن 30:59:00 دقيقة. وفي المركز السابع عداء جامعة حائل عبدالمحسن الملق بزمن 31:06:00 دقيقة, وحل ثامنا عداء جامعة الطائف ثامر المطيري بزمن 30:13:00 دقيقة. وفي المركز التاسع عداء جامعة تبوك أحمد مجرشي بزمن 31:23:00 دقيقة, وفي المركز العاشر عداء جامعة جازان بندر حسن بزمن 31:24:00 دقيقة. وتوج مدير جامعة بيشة ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات وأمين عام الاتحاد والمستشار الإعلامي بالاتحاد لرئيس اللجنة الإعلامية الدكتور تركي العيار الفائزين بالمراكز الأولى في منافسات الفرق والفردي. من جانبه، قدم رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور عبدالله البقمي شكره وتقديره لمدير جامعة بيشة على النجاح الكبير الذي حققته البطولة من الناحيتين الفنية والتنظيمية, مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة الجامعة لتجهيز مكان السباق والتتويج , وتهيئة كافة السبل ليخرج هذا السباق بالشكل المميز, مقدما التهنئة للفائزين من اللاعبين والجامعات, ومتمنيا حظا أوفر لمن لم يحالفه التوفيق.
شارك الدكتور أمين غماز المساعد في قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بمحايل من جامعة الملك خالد، بدراسة حول إسهام مقررات الثقافة الإسلامية في جامعة الملك خالد في بناء الفكر الوسطي في المؤتمر الدولي «واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف» الذي نظمته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، وبحضور عدد من أصحاب المعالي مديري الجامعات السعودية ومسؤوليها، وبمشاركة ما يزيد على المئة باحث من مختلف الدول العربية والإسلامية، وذلك يومي الأحد والاثنين الماضيين. 
ضمن مبادرات عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد والتي تُعنى بالتعلم المفتوح ومواكبةً لتطلعات رؤية المملكة ٢٠٣٠ بالمساهمة في إتاحة فرص العلم والتعلم للجميع وإكساب المستفيد المهارات اللازمة التي تمكّنه من السعي نحو تحقيق أهدافه ، أطلقت العمادة منصّة KKUx ورسالتها المساهمة الفعّالة في تقديم أهم المهارات لوظائف المستقبل بمحتوى إلكتروني نوعي ذي جودة عالية وعالمية يستفيد منها الباحث عن وظيفة مستقبلية أو أي شخص يريد تطوير مهاراته. وتعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى جامعات المملكة من حيث تركيزها على "مهارات المستقبل" انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعوية ٢٠٣٠ والتي تركز في أحد محاورها على: "نتعلم لنَعمل" وذلك من أجل دفع عجلة الاقتصاد من خلال التركيز على تطوير المهارات الأساسية والمواهب الشخصية. حيث تعد مهارات الإبداع والابتكار والريادة من المهارات الأساسية لجيل المستقبل ، وبهذه المنصة تسعى الجامعه إلى تنويع خبرات أبنائنا وبناتنا وتزويدهم بمجموعة من المهارات الأساسية التي تتطلبها وظائف المستقبل فلم تعد جامعة الملك خالد تقتصر على نشر محتويات مقرراتها عبر الإنترنت على نطاق واسع يصل الجميع فحسب، بل أصبحت إضافة إلى ذلك تساعد الجميع في الحصول على مهارات نوعية ومواهب شخصية من أجل تحقيق وبناء مستقبل مزدهر وسعيد.  قد نجحت المنصة بعد تدشينها وإطلاقها من قبل معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قبل عشرة أشهر بعقد شراكات نوعية مع أربعة جهات هي :         ​الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة       المجلس الثقافي البريطاني      الغرفة التجارية بأبها       رزق لريادة الأعمال بالشراكة مع عُلو    وتم تقديم عدد من المقررات المهارية خلال هذه الفترة وهي :      التحضير لإختبار IELTS (دورتين)      أساسيات تأسيس الشركات الناشئة (ثلاثة دورات)      التفكير التصميمي (دورتين)   استفاد من هذه الدورات ما يزيد عن ٥٠٠٠ متدرب من داخل المملكة وخارجها وفي استبانات استطلاع آراء المستفيدين فاقت نسبة الرضى الـ ٩٧ ٪ واستمراراً لتقديم مهارات جديدة ومتنوّعه تعلن منصة جامعة الملك خالد KKUx عن إطلاق ٣ كورسات مهارية نوعية خلال الربع الأول لعام ٢٠١٨ بالعناوين التالية :      تجربة المستخدم (في الفترة من ١٠-١-٢٠١٨ الى ٩-٢-٢٠١٨)      استكشاف عالم ريادة الأعمال (في الفترة من ١-٢-٢٠١٨ الى ٢٨-٢-٢٠١٨) مقرر مهاري جديد ونوعي في ريادة الأعمال ويقدم       بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمدرب من World Bank Group      الخط العربي (في الفترة من ١-٣-٢٠١٨ الى ٣١-٣-٢٠١٨) يمكن للراغبين بالانضمام لهذه المهارات النوعية بالتسجيل من خلال موقع المنصة الرئيسي ( بالضغط هنا )
دشّن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مطلع الأسبوع الحالي، عدداً من الخدمات الإلكترونية الخاصة بأمانة مجلس الجامعة العلمي، والتي تنفذها الإدارة العامة لتقنية المعلومات، بالتعاون مع ​أمانة المجلس العلمي. وكانت ثلاثة أنظمة مختلفة قد دشنت لخدمة أعضاء هيئة التدريس، وشملت خدمة الملف الأكاديمي ونظام الترقيات وخدمة التميز العلمي. وفي بداية حفل التدشين قدم مساعد المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات في التعاملات الإلكترونية الأستاذ وائل عسيري شرحاً مفصلاً عن الخدمات الجديدة، أوضح خلاله أبرز المميزات التي تقدمها لأعضاء هيئة التدريس، منها إظهار جميع المعلومات الأكاديمية للعضو من أنظمة الجامعة ​في الملف الأكاديمي الإلكتروني،​ ​وتقديم طلب ترقية إلكتروني لعضو هيئة التدريس، وكذلك​ حساب نقاط الترقية، كما عرض عسيري على الحضور طريقة التقديم على مكافأة التميز العلمي باختلاف فروعها. من جانبه، أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري أن منظومة خدمات المجلس العلمي تأتي بتوجيه مباشر من مدير الجامعة لأتمتة العمليات الإلكترونية الخاصة بعضو هيئة التدريس، وذلك لتقليص الوقت اللازم لهذه العمليات، والتي كانت تصل سابقاً لعام كامل أو أكثر في كثير من طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس، وكذلك لتقليل جهد العمل ولزيادة الشفافية في الإجراءات، حيث يمكن لمقدم الطلب متابعته من النظام مباشرة. مؤكدا على أن هذه الأنظمة  ستسهم في تقليل جهد أعضاء هيئة التدريس عند تقديم طلبات الترقية والتميز، وذلك بإيجاد ملف أكاديمي متكامل لكل عضو هيئة تدريس يحوي نتاجه العلمي، حسب متطلبات المجالس المختصة. وفي ختام حفل التدشين، نوه مدير الجامعة ​على أمانة المجلس العلمي بضرورة البدء بتطبيق الخدمات مطلع الفصل الدراسي القادم، مقدماً شكره لجميع القائمين على هذه المشاريع. يذكر أن هذه الأنظمة تتكون من دورة إجرائية كاملة تبدأ بتقديم الطلب، مرورا بمجلس القسم والكلية والمجلس العلمي، انتهاءً بالتحكيم وقرار صاحب الصلاحية.