لجنة أخلاقيات البحث العلمي

يستند النظام الأساسي لعمل لجنة أخلاقيات البحث العلمي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك خالد على نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية ولائحته التنفيذية الصادرة من اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وقد تم تشكيل لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالكلية بموجب القرار الصادر من مجلس الكلية رقم 207 وتاريخ 3/4/1440هـ, وذلك إتباعاً لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/59) بتاريخ 14/09/1431 ولائحته التنفيذية الصادرة عن رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رقم 215221/م/10 وتاريخ 29/01/1433. وتم تسجيل اللجنة المحلية لدى اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية برقم HA-06-B-085  وتاريخ 11/4/1440هـ بحيث تكون اللجنة المحلية مسؤولة عن أي بحث يجرى في الكلية والتأكد من التزام الباحث بجميع الضوابط والإجراءات والأحكام الواردة في النظام ولائحته التنفيذية وماتقرره اللجنة الوطنية.

 

تعلن اللجنة عن بدء قبول طلبات تقييم الأبحاث بدءاً من الأربعاء 26/12/2018 وفقا للتعليمات التالية:

  • يتم تعبئة النموذج المناسب للتقدم إلى اللجنة ويتم إرساله في صورة ملف Microsoft Word إلى إيميل اللجنة eccams@kku.edu.sa.
  • الإلتزام بإرسال البحث إلي اللجنة من خلال إيميل الباحث الرئيسي حيث أنّ الرد والتواصل سوف يكون على هذا الايميل فقط. ولن يتم إعادة الإرسال إلى أي ايميل آخر.
  • ضرورة استكمال متطلبات التقدم للّجنة والموجودة على موقع الكلية عند التقدم مع ملء البيانات وإرسالها إلى إيميل اللجنة.

النماذج

(إجراءات التشغيل القياسية SOP)
تحميل
نموذج 1 (قائمة التحقق)
تحميل
نموذج 2 (الموافقة)
تحميل
نموذج 3 (أبحاث الأطفال وذوي الإعاقة)
تحميل
نموذج 4 (الاستشارة)
تحميل

 

أعضاء اللجنة

1

د/ عائض عوض درع

 رئيسا

2

د/ غفار زمان

عضوا 

3

د/ عمر لوز

عضوا 

4

د/ رافي شنكر ردي

عضوا 

5

د/ أحمد محمد سيف

عضو خارجي

                           

للتواصل:

د. عايض درع

ايميل اللجنة:  eccams@kku.edu.sa

التحويلة 8461-241-017

 

الرؤية

تطبيق أعلى المعايير الأخلاقية والمهنية عند إجراء أعضاء هيئة التدريس أبحاثهم على الكائنات الحية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية النافذة والأنظمة السائدة في المملكة العربية السعودية ولوائح وأنظمة بجامعة الملك خالد.

الرسالة

أن تلتزم جميع الأبحاث العلمية بالضوابط الأخلاقية التي تحكم إجراء ونشر البحوث العلمية ذات الصلة بالكائن الحي من إنسان أو حيوان، وأن تتميز كل الأبحاث التي تُجرى في جامعة الملك خالد بمواكبتها لكل حديث ومتجدد، وأن تلبي احتياجات المجتمع في المنطقة.

الأهداف

  • تهدف اللجنة إلى وضع الأسس العامة والضوابط اللازمة للتعامل مع المخلوقات الحية أو أجزاء منها أو مادتها الوراثية في مجالات البحوث، في ضوء الأخلاقيات المهنية المرعية، وبما لا يتعارض مع الضوابط الشرعية.
  • حماية حقوق الإنسان موضع البحث أو جزء منه، وضمان سلامته وصون كرامته، وعدم الإضرار بالحيوان عند إجراء البحث العلمي.
  • التقييم الدوري والرقابة على الأبحاث المقدمة وتطبيق معايير وضوابط أخلاقيات البحوث الحيوية والطبية.

مهام اللجنة

  • التنسيق مع اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية لتطبيق المعايير والضوابط الأخلاقية للبحوث الحيوية والطبية حسب ما ورد باللائحة التنفيذية لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.
  • وضع وإعداد السياسات واللوائح الداخلية الخاصة بالأبحاث وأخلاقياتها التي تتماشى مع اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات السعودية.
  • التأكد من أن البحث موافق لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية. وحماية حقوق الإنسان موضع البحث وضمان سلامته. و التأكد من عدم استغلال القاصر أو ناقص الأهلية أو ذوي الإعاقة في البحث العلمي بأي حال من الأحوال.
  • مراقبة تطبيق الأسس العامة والضوابط اللازمة للتعامل مع المخلوقات الحية أو أجزاء منها أو مادتها الوراثية في مجالات البحث في ضوء نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.
  • التأكد من صحة إجراءات الموافقة بعد التبصير (INFORMED CONSENT).
  • مراجعة البحوث العلمية ومتابعتها والتأكد من مطابقتها لمعايير وأخلاقيات البحث العلمي والتوصية بمنح الموافقة الأخلاقية لإجراء البحث أو رفضها أو إعادتها للباحث الرئيس لإكمال مايلزم إكماله.