College of Applied Medical Sciences Received First Prize in E-Learning under Supportive Courses by the Honrable President of the University

بموافقة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجالله السلمي وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ووفق رؤية الإدارة العامة لتقنية المعلومات بأهمية المشاركة المجتمعية بما يخدم منسوبي الجامعة وفئة الطلبة في المجال التقني على وجه التحديد وبما يتوافق مع خطة الجامعة الاستراتيجية وبما يسهم في التحول الرقمي بمجالاته المختلفة، ويتوافق مع خطة التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 والتي تركز على تأهيل العنصر البشري والاستثمار فيه لتحقيق الرؤية. وحيث أن التحول للاقتصاد المعرفي يرتكز أساسًا على وجود مجتمع معرفي مؤهل وقادر على الابتكار والتشارك والتواصل الفعال.  وحيث أن سوق الألعاب الالكترونية من الأسواق المعرفية الكبيرة والمؤثرة في العالم بما يرتبط به من وسائل تواصل اجتماعي وتصميم وتطوير والبرمجة ونشر للثقافة والمعرفة وزيادة للتوعية وارتباطها الوثيق بمجال تقنية المعلومات فقد رأت الإدارة أن تؤسس نادٍ طلابي في رحاب الجامعة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب يسهم في تحقيق هذه الأهداف بما يتناسب مع رؤيته ورسالته وأهدافه.   نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها هو نادٍ طلابي مركزي يهتم بالأنشطة المرتبطة بالألعاب الإلكترونية واستخداماته، ويسعى لتكوين مجتمع معرفيٍّ واعٍ في مجالات الألعاب الإلكترونية، من خلال المجال التقني للمساهمة في تحقيق خطة الجامعة الاستراتيجية، ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 . كما يسهم في تطوير القدرات الذهنية والعقلية والجدارات المعرفية والعملية المختلفة كالتفكير الناقد والإبداعي والعمل الجماعي والقيادة ومهارات التواصل الفعال والتخطيط ومهارات حل المشاكل والمهارات التقنية وغيرها لأعضاء النادي ومنتسبيه. ويتبع النادي للإدارة العامة لتقنية المعلومات.   الرؤية تكوين وتمكين مجتمع طلابي مهتم بمجال الالعاب الالكترونية وتطبيقاتها في الجامعة.   الرسالة المساهمة في تطوير مجتمع معرفي في الألعاب الإلكترونية واستخداماتها وتطويرها وبرمجتها، وتطوير مهارات التفكير والابتكار لمنتسبي النادي.   الأهداف العامة   إنشاء نادٍ متخصص بالالعاب الالكترونية بمجالاته المختلفة للمساهمة في التدريب والتأهيل وتنمية مهارات منتسبيها       الشخصية.   نشر ثقافة الالعاب الالكترونية بين طلاب الجامعة ودورها في مجال التعلم والتفكير.   المساهمة في تحقيق رسالة الجامعة ودعم رؤية المملكة 2030 في المجال التقني ومجال الألعاب الإلكترونية والذكاء       الاصطناعي لدعم اقتصاد التقنية والمعرفة.   تكوين فريق تقني مؤهل للمشاركة في مسابقات الألعاب الإلكترونية المحلية والدولية.   عقد الشراكات والاستفادة من الخبرات المختلفة كالاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية والمشاركة في       أنشطتها.   تهيئة البيئة التقنية اللازمة لتنفيذ الانشطة المتعلقة بالالعاب الالكترونية وتطبيقاتها، ودعم المهتمين والمهتمات       في هذا المجال.   المساهمة في اكتشاف المواهب ودعمها وتوجيهها في مجال الألعاب الإلكترونية وبث روح التعاون، وتنمية قدرات       الابتكار والتفكير، والجانب الاجتماعي والأخلاقي للالعاب الالكترونية.   تطوير تطبيقات ثقافية وتعليمية في الجامعة.   شروط العضوية      أن يكون من منسوبي الجامعة فئة الطلبة والطالبات ويكون من المهتمين بمجال الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها .      ان يشارك بفعالية في أنشطة وفعاليات النادي المختلفة. للتسجيل والانضمام ( اضغط هنا )
Teacher Students Ratio is considered as one of the important academic quality parameters to deliver quality education. College of Applied Medical Science (CAMS) teacher students ratio varies significantly from department to department. As compared to the Average teacher students ratio (12.2) at Health Science College of King Khalid University, The CAMS average teacher students ratio is 17 which seems to be very higher. Male and Female average students ration is also very high as compared to the Health Science College at King Khalid University.
نظمت وحدة القياس والتقويم بكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها ورشة عمل بعنوان "تحليل نتائج الاختبار: المبرر والتطبيق" بالتعاون مع مركز القياس والتقويم بجامعة الملك خالد يوم الإثنين الموافق 9 أبريل 2018 م. وألقى وكيل الكلية للتطوير والجودة د. عبدالرحيم حكمي كلمة عن هدف الورشة وأهمية الوحدة, ثم بدأ د. راجاجوبالان بارسانا عرضا عن الأهداف التفصيلية, ثم قدم د. محمد مهتاب عرضا مفصلا عن طريقة التحليل الإحصائي لنتائج الاختبارات حسب نماذج مركز القياس والتقويم باستخدام برنامج SPSS. وقد تم مشاركة شطر الطالبات بالسامر باستخدام فيديو المؤتمرات.
بزيارة مركز نمو الطفل لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بخميس مشيط ممثلا في رئيسة القسم شطر البنات أ.بتول الخميس و رائدة النشاط الطلابي د. غادة قورة و أ. رنا عبد الرحمن المعيدة بالقسم و عدد من طالبات المستويين السابع و الثامن بالقسم و ذلك بناء على دعوة رسمية من المركز ، حيث ألقى عدد من أخصائيات المركز المتخصصات في الاضطراب التوحدي للطفل محاضرات عن كيفية التعرف على المرض، الإكتشاف المبكر للحالة، كيفية التعامل معها، معالجتها في العيادات التخصصية و العناية به في المنزله، و هناك التقينا بعض أمهات الأطفال المصابين المسجلين في المركز، و قد كانت المادة العلمية المقدمة ذات فائدة بالغة للحضور. في نهاية البرنامج قامت إدارة المركز بتقديم شهادات تقدير لأعضاء هيئة التدريس الحاضرات و اصطحابهن و الطالبات لجولة في وحدات العلاج الوظيفي و العلاج الطبيعي و فصول الأطفال، و تم مناقشة  أهمية التواصل الدائم بين جامعة الملك خالد ممثلة في قسم العلاج الطبيعي و مركز نمو الطفل لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة.
شاركت كلية العلوم الطبية التطبيقية بابها ومنسوبيها في الأقسام المختلفة ( قسم علوم التأهيل الطبى- قسم علوم المختبرات الاكلينيكية - قسم علوم الأشعة التشخيصية) في خدمة المجتمع الصحى في مدينة بللسمر الذى نظمته جامعة الملك خالد خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل في الفترة من 1/4 الى 5/4 عام 2018 حيث تم تقديم الخدمات الصحية والاستشارات لأهالى بللسمر وما حولها بواسطة منسوبى الكلية من الاقسام المختلفة. وقدم الفريق العامل من منسوبى الكلية خدمات مختلفة في مجال الفحص السريرى والاشعاعى والاستشارات في مجال التاهيل الطبى.